غاز ثاني اكسيد الكربون،  بدأ استخدام أنظمة الإطفاء ب غاز ثاني أكسيد الكربون منذ بداية القرن العشرين ، حيث تم تركيب الأنظمة الأولى خلال الفترة الزمنية ما بين عامي 1910 – 1915 م في أوروبا ، كما تم إصدار النسخة الأولى من المواصفات القياسية الخاصة بأنظمة الإطفاء بغاز ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن المؤسسة الأمريكية للوقاية من الحريق في عام 1929 ميلاديًا، والاستخدام الأمثل لأنظمة نظام مكافحة الحريق co2 فوائد كثيرة، من أهمها سلامة وأمان مستخدمي تلك الأنظمة والذي يمثل الفائدة الأكبر من تلك الفوائد، كما أن التدريب المستمر لمستخدمي تلك الأنظمة يخدم ذلك الهدف أيضا ، ويستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون في إطفاء حرائق السوائل الملتهبة والقابلة للاشتعال ، وحرائق الغاز الطبيعي ، وحرائق المعدات المشحونة بالكهرباء، كما يمكن استخدام ثاني أكسيد الكربون لإطفاء المواد القابلة للاحتراق ، بينما لا يتم استخدام هذا الغاز في إطفاء حرائق المعادن القابلة للاحتراق ، والمواد التي تحتوي على الأكسجين المسرع والمساعد لعملية الاحتراق ، وتحد الآثار الفسيولوجية المصاحبة لاستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون على  صحة الإنسان من قدرته على الاستخدام في مجال الإطفاء ، وكذا القيود التي تشكلها طبيعة المخاطر ذاتها ، ومع ذلك يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون غاز إطفاء مثاليفي كثير من الحرائق ذات الفئات A, B, C

تتنوع وتتعدد تقنيات الإطفاء التي تستخدم في إطفاء الحرائق إعتمادًا على نوع المادة المحترقة نفسها حيث تختلف المادة المحترقة من أخشاب و الأوراق و المواد البترولية والكهرباء وغيرها، ومن ضمن تلك المعدات التي تستخدم في إطفاء الحريق أنواع الغاز المختلفة مثل CO2, FM 200, NOVIC.

اسعار طفايات الحريق في مصر

اسعار طفايات الحريق في مصر

تعبئة غاز ثاني اكسيد الكربون CO2

يعمل غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 في إطفاء الحريق عن طريق صنع حاجز يمنع وصول الأكسجين الى مصدر الحريق مما يؤدي إلى تحجيمه والحد من انتشاره بصورة كبيرة وفاعلية، ومن المعروف علميًا أن غاز ثاني اكسيد الكربون له طبيعة وخصائص فريدة على عكس الأكسجين! فهو لا يشتعل ولا حتى يساعد على الإشتعال لذلك فهو مثالي في إطفاء الحرائق بصورة عملية جدًا.

لماذا يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون لإطفاء الحرائق؟

 

لغاز ثاني اكسيد الكربون خاصية طبيعية في إطفاء الحرائق، فكما تعلمنا من الصغر أن ثاني اكسيد الكربون لا يشتعل، نعم فهو من الغازات الغير قابله للإشتعال، كما انه عكس الاكسجين لا يساعد على الاشتعال أيضًا!!! لا عجب في هذا، لان غاز ثاني اكسيد الكربون يقوم بعزل الحريق ” مصد اللهب ” هن الاكسجين المغذي والذي يساعد على سرعة الاكسدة والاشتعال مما يخنق الحريق بشكل كبير وهو ما يساعد كثيرًا في إطفاء الحريق

طفايات غاز ثاني اكسيد الكربون في مصر

غاز ثاني اكسيد الكربون

غاز ثاني اكسيد الكربون

يتميز غاز CO2 عن غيره من غازات الإطفاء الأخرى في كونة عديم الرائحة ومن ضمن المميزات الأخرى:

  1.  قدرة كبيرة على إطفاء مختلف الحرائق التى قد يكون سببها الدهون والزيوت مثل تلك الموجودة في السيارات.
  2.  سرعة الإطفاء، سريع في إطفاء وإخماد الحريق عن طريق منع وصول الهواء الى الحريق أو بالأحرى ” يخنق ” الحريق.
  3.  غير مكلف، يعتبر رخيصًا نسبيًا إذا ما تمت مقارنته بالأدوات والمعدات الأخرى.
  4.  يتوفر في طفايات جاهزة، حيث يتم شراؤها واستخدامها مباشرة لأنه موجود في حالة مضغوطة مما يؤدي إلى ضخ سريع ومندفع يهاجم قاعدة اللهب.
  5.  يمكن إعادة تعبئتها بسهولة، من ضمن مميزاته إمكانية إعادة ملئه وتعبئته مرة تلو الأخرى بسهولة وبسعر مناسب جدًا.

 

غاز ثاني اكسيد الكربون لإطفاء الحريق

إن إمكانية تعبئة غاز ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى أمر مميز جدًا كما أن الأمداد يعتبر متوفر بصورة جيدة في مصر وفي القاهرة بالتحديد، و تتم عملية تعبئة الغاز بتكاليف مناسبة وجودة عالية حتى تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.

اسعار تعبئة غاز ثاني اكسيد الكربون

يختلف السعر ويتباين بناءًا على عدد كبير من العوامل أهمها :

توريد معدات اطفاء الحريق

معدات مكافحة الحريق

  • الكمية، السعر مرتبط بالكمية مثلًا عدد الطفايات التي تعمل بالغاز ويتم ملؤها
  • الجودة، لاشك في أن عامل الجودة يشكل مفترق مهم ينبغي ألا نتجاوزها ونركز على السعر فقط! هذا طبيعي فالجودة أولًا وقبل كل شيء.
  • الشركة المعبئة، الشركة ذات السمعة الجيدة والتاريخ النظيف تكون هي الأفضل ولو تجاوز السعر الطبيعي بقليل لأنه في العادة ترفق تلك الخدمة بخدمات أخرى مثل الصيانة ” صيانة الطفايات
  • ” والكشف عن تواريخ انتهاء الصلاحية ومؤشرات الضغط فيها، وكذلك إعادة التعبئة مرة تلو الأخرى.

 

أفضل شركة تعبئة غاز ثاني اكسيد الكربون في مصر

تقدم شركة فايرسليوشن أفضل غاز ثاني اكسيد الكربون في مصر من حيث الجودة العالية والقدرة على إطفاء الحرائق بسرعة البرق، كما توفر الشركة خدمات إعادة التعبئة و الأمداد بشكل مستمر غير منقطع، كما يمكن أن تقدم غاز ثاني اكسيد الكربون CO2 ضمن نظام ” فاير سيستم Fire Fighting System” كامل أو بشكل منفرد، فالشركة توفر عامل الجودة العالية بالإضافة للسعر المناسب.
شركة فاير سليوشن رائدة الشركة لديها خبرة عالية وكبيرة في السوق المصري، توفر الشركة امداد غير منقطع ل غاز اف ام 200 وإعادة تعبئته بجودة عالية وسعر مناسب جدًا.

 

ما هي تكلفة تعبئة غاز ثاني اكسيد الكربون ؟

تختلف الأسعار بإختلاف الجودة والخدمات المقدمة وتقدم شركة فاير سليوشن أفضل الأسعار مع ضمان الجودة

خصائص غاز ثاني اكسيد الكربون ؟

يستخدم في كل مكان تقريبًا ويصلح في إطفاء حرائق الكهرباء والمواد القابلة للاشتعال والزيوت، يعمل على إخماد الحريق بسرعة، لا يسبب تلوث للبيئة أو للإنسان، سهل الاستخدام، يمكن إعادة تعبئتها من جديد.

افضل مكان تعبئة غاز ثاني اكسيد الكربون ؟

شركة firesolutions فاي سليوشن رائدة الشركة لديها خبرة عالية وكبيرة في السوق المصري، توفر الشركة امداد غير منقطع ل غاز ثاني اكسيد الكربون co2 المستخدم في إطفاء الحريق وإعادة تعبئته بجودة عالية وسعر مناسب جدًا