معدات مكافحة الحريق،  أحد أهم الأشياء التي يجب توافرها في كل مكان في العالم، سواء في المنزل، أماكن العمل، المولات، الشوارع وغيرها، حتى يتم السيطرة على أي حريق ينتج لأي أسباب، دون وقوع أخطار جسيمة، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الموجودين في المكان، والحفاظ على المكان ومحتوياته من التلف، وتختلف أنواع الأدوات والمعدات التي تُستخدم في إخماد الحرائق، فكل نوع له طريقة استخدام معينة، وكذلك طبيعة كل مكان هي التي تتحكم في تحديد نوع المعدات المستخدمة في مكافحة الحرائق.

ما هي أنواع معدات مكافحة الحريق؟

تتنوع معدات مكافحة الحريق ليتناسب كل نوع مع طبيعة المواد المشتعلة أو المكان الذي نشب فيه الحريق، لذلك سنعرض إليكم جميع أنواع تلك المعدات واستخداماتها.

  • 1- طفاية الحريق المليئة بالماء المضغوط

هي عبارة عن اسطوانة تُستخدم لإطفاء الحرائق الناتجة عن اشتعال الأخشاب أو الأقمشة أو النسيج، نظرًا لأنها تحتوي على ماء معبأ تحت ضغط غاز خامل، لذلك لا يتم استخدام ذلك النوع من معدات مكافحة الحريق لإطفاء حرائق الأجهزة الكهربائية أو ماكينات المصانع أو أي مصدر تيار كهربائي، وكذلك لا تستخدم لإطفاء حرائق الزيوت، نظرًا لتفاعل الماء مع الكهرباء أو الدهون، مما يتسبب في زيادة الكارثة.

  • 2- طفاية الحريق الرغوية

تُعبأ هذه الاسطوانة بالماء والمواد العضوية التي تُنتج رغوة أو فوم عند اختلاطها بالماء، لذلك عند استخدامها في حالة وجود حرائق، فهي تعمل على عزل السطح المشتعل عن الأكسجين الموجود في الهواء، مما يعمل على إخماد الحريق بشكل سريع وفعال. يُستخدم ذلك النوع لإطفاء الزيوت والمواد البترولية وكذلك الأصباغ، ولا يتم استخدامه في أي مصدر متصل بالكهرباء.

  • 3- اسطوانة الهالون

على الرغم من أن اسطوانة إطفاء الحرائق المصنوعة من الهالون هي أكثر الأنواع فاعلية وسرعة في إخماد أي اشتعال أيًا كان نوعه، إلا أنها من أكثر الوسائل الغير آمنة والتي لا يُنصح باستخدامها، وخاصًة إذا كان الحريق في مكان مغلق، وذلك لأن اسطوانة الهالون تحتوي على 3 أنواع من الغازات السامة، وهم الكلور، والفلور والبروم، وهم من أشد أنواع الغازات السامة للإنسان عند استنشاقهم، وأيضًا يتسببون في أضرار بيئية جسيمة، لذلك عندما يتم استخدامهم يجب أن يتخذ الشخص جميع الإجراءات الاحترازية والتأمينية، مثل ارتداء قناع لتنقية الهواء.

  • 4- طفاية حريق غاز ثاني أكسيد الكربون

تتحكم طفاية الحريق التي تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون في إخماد الحرائق المشتعلة بشكل سريع، نظرًا لقدرة غاز ثاني أكسيد الكربون على كتم النيران وتبريد درجة الحرارة، مما يعمل على السيطرة على الحريق خلال دقائق معدودة، لذلك فهي من المعدات الفعالة في السيطرة على حرائق الأجهزة الكهربائية، المصانع، الزيوت، المواد البترولية

أنظمة اطفاء الحرائق

أنظمة اطفاء الحرائق

  • 5- طفاية الحريق الممتلئة بالبودرة الكيميائية الجافة:

يحتوي هذا النوع على بودرة كيميائية جافة، تعمل على السيطرة على الحرائق المشتعلة، حيث تعمل البودرة على تكوين طبقة عازلة على السطح المشتعل تمنعه من التفاعل مع الأكسجين الموجود في الجو، تُستخدم طفاية البودرة الكيميائية لإطفاء حرائق المعادن، المواد البترولية والمواد سريعة الاشتعال.

  • 6- غطاء الحريق

هو عبارة عن بطانية مخصصة لإخماد الحرائق، من خلال تغطية الجسم المشتعل لمنع وصول الأكسجين إلى اللهب وزيادة الاشتعال، وهذا النوع من الأدوات يُستخدم أكثر في الحرائق الصغيرة في المنازل والمطابخ.

  • 7- خراطيم المياه شديدة الاندفاع:

يُستخدم هذا النوع بكثرة في السيطرة على الحرائق الخاصة بالمباني والإنشاءات، لذلك يتم تزويد جميع المباني عند تشييدها بخراطيم المياه؛ للسيطرة على الحرائق في حال اندلاعها.

  • 8- أجهزة استشعار الحريق:

عبارة عن أجهزة صغيرة أو متوسطة الحجم يتم تركيبها في الأسطح، وهي تقوم بإطلاق أجهزة الإنذار في حالة ارتفاع درجة حرارة المكان عن الحد المسموح به، مما يدل على وجود حريق، لذلك فهي تعمل اوتوماتيكيًا وتقوم بإطلاق الماء أو البودرة الكيميائية الجافة للسيطرة على الحريق واخماده في الحال.

كيفية استخدام معدات مكافحة الحريق حسب كل نوع

ينتاب الفرد حالة من الصدمة والهلع عند تعرضه لحادث يتسبب في اشتعال النيران من حوله، ولكن يجب أن يتحلى الفرد بسرعة بديهة، وضرورة العلم بكيفية السيطرة على الموقف، لذلك يجب أن يكون الفرد على دراية بكيفية التعامل مع كل نوع من معدات مكافحة الحريق، وهو ما نتناوله في التالي:

  1. إذا كان الفرد سيستخدم مطفأة الحريق المليئة بالماء، فيجب توجيه الماء المندفع من المطفأة إلى أسفل مكان اللهب، مع تغيير الاتجاه في كامل المساحة المشتعلة، وبعد التأكد من إطفاء اللهب يجب غمر مركز الاشتعال بالماء؛ لمنعه من عدم الاشتعال مرة أخرى.
  2. في حالة استخدام المطفأة الرغوية، يجب تسليط الرغوة المندفعة إلى الجدار الداخلي للوعاء المشتعل، مما يعمل على تكوين طبقة من الرغاوى على سطح السائل المشتعل، مما يعمل على إخماد النيران.
  3. عند استخدام أيًا من اسطوانة ثاني أكسيد الكربون أو الهالون أو البودرة الكيميائية الجافة، يجب توجيه المطفأة إلى أقرب طرف مشتعل، ثم الرش إلى آخر طرف مشتعل، ويتم تكرار هذه العملية أكثر من مرة، أما في حالة كان الحريق في سائل عمودي يتساقط من أعلى، فيتم توجيه المطفأة إلى أسفل نقطة حريق وتوجيهها إلى الأعلى عدة مرات، وأخيرًا إذا كان الحريق في أجهزة كهربائية، يتم تصويب المطفأة في اتجاه مستقيم نحو الحريق.
انواع معدات الاطفاء

انواع معدات الاطفاء

نصائح لحماية أسرتك ومنزلك من حرائق المنزل

تُعد حرائق المنزل من أكثر الأشياء التي يتكرر حدوثها والتي تشكل خطرًا كبيرًا على الأسرة وعلى المقيمين في باقي المبنى السكني، لذلك يجب توافر وسيلة للسيطرة على الحرائق في المنزل بشكل سريع وآمن على الموجودين، وهناك عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب حرائق المنزل، وهي تتمثل في الآتي:

  • تجنب ترك الأطعمة على الموقد والانشغال عنها.
  • ترك المواد القابلة للاشتعال في متناول الأطفال.
  • التأكد من سلامة أنبوب الغاز الموجود في المطبخ للطهي أو المدفأة الكهربائية في حالة استخدامها.
  • فصل الأجهزة الكهربائية عن مصدر التيار الكهربائي في حالة الخروج من المنزل.
  • عدم التدخين داخل المنزل وخاصًة في أماكن بها أشياء قابلة للاشتعال السريع، مثل الأثاث المصنوع من الخشب والنسيج والأقمشة وغيرها.
  • تركيب أجهزة السيطرة على الحرائق، والتي تعمل بشكل أوتوماتيكي في حالة اندلاع حريق داخل المنزل.
  • توفير أكثر من طفاية حريق في المنزل.
  • عدم ارتداء ملابس واسعة أثناء عملية الطهي، فربما تلمس النيران طرف الملابس، والأقمشة من المعروف عنها أنها من أكثر المواد القابلة للاشتعال بشكل سريع جدًا.
  • عدم دخول المطبخ للطهي واصطحاب الأطفال، لأن ذلك يعمل على تشتيت الانتباه، وقد يؤدي إلى حدوث كوارث.
  • ضرورة عدم تعريض الجزء المصنوع من البلاستيك أو السيليكون في أواني الطهي إلى النيران.

معدات مكافحة الحريق كثيرة ومتشعبة وكل نوع له استخدامه، لذلك يجب تحديد نوع المواد المشتعلة، لأن ذلك يجعل عملية التعامل معها أسهل من خلال تحديد وسيلة المكافحة المستخدمة لإخماد النيران، ويجب أن يكون كل فرد على دراية بكيفية التعامل مع الحرائق؛ لحماية نفسه ومن حوله من الحرائق في أي مكان، وأخيرًا يجب اتباع النصائح المذكورة سلفًا؛ لتجنب حدوث أضرار جسيمة تنتج عن اشتعال النيران في المنازل تحديدًا.